مدير تكرير ونقل وتوزيع المحروقات بوزارة الطاقة : سعر قارورة الغاز 24 دينارا !!

كشف مدير تكرير ونقل وتوزيع المحروقات بوزارة الصناعة والطاقة والمناجم، عفيف المبروكي، أن قارورة الغاز المنزلي المدعم تباع القارورة في السوق 7 دنانير و700 مليم ويقع دعمها من الدولة بحوالي 16 دينار و500 مليم أي ان سعرها الحقيقي وبالأسعار العالمية في حدود 24 دينارا.
ووفق ما ذكره المبروكي في حوار أدلى به اليوم الاحد غرة نوفمبر 2020 ، لوكالة تونس افريقيا للانباء ، أن تونس تنتج سنويا، نحو 100 ألف طن غاز مسال وتورد زهاء 500 ألف طن،، مشيرا الى أن التوريد يكون بالعملة الصعبة وبالأسعار العالمية الحقيقية.

واكد ان أسعار البيع الداخلية لا تغطي سوى 20 بالمائة من الكلفة، اي ان دعم هذه قوارير الغاز المنزلي في حدود 80 بالمائة لتبلغ كلفة الدعم زهاء 650 م د في العام الفارط.

ويتم تعليب الغاز المسال المخصص للاستعمال المنزلي في قوارير بسعة 13 كلغ، ويمثل استهلاكه السنوي حوالي 20 بالمائة من الاستهلاك الوطني للمحروقات أي زهاء 600 ألف طن في السنة.

وأكد المتحدّث أنّ استعمال قوارير الغاز موجه، أساسا، للاستعمال المنزلي للتدفئة وللطبخ وتسخين المياه خاصة في فصل الشتاء وأصبح مادة حساسة للمواطن لا يمكن الاستغناء عنها في بعض المناطق من البلاد لافتا الى انها باتت في حال فقدانها في السوق، تخلق نوعا من الضغط الاجتماعي في هذه المناطق.

وشدد على أن الدولة تحرص على توفير قوارير الغاز المسال خاصة للطبقات الاجتماعية المتوسطة وذات الدخل الضعيف من خلال وضع الإمكانيات لتحمل تكاليف التوريد في الشتاء.