“ظلّ الرئيس” … حديث كل السياسيين و الإعلاميين، من هي نادية عكاشة؟

وصف قادة بعض الأحزاب السياسية ومراقبون مديرة الديوان الرئاسي نادية عكاشة بالذراع الأيمن لرئيس الجمهورية لقيس سعيد وأحد أبرزمستشاريه الذين يرافقونه في كل اجتماعاته وتحركاته كما أنها لقلت ب “سيدة الظل” و المرأة الحديدية و حيكت حولها قصص و رواياتخلال الأسبوع الماضي عن خلافها مع المكلف بتشكيل الحكومة.

ونادية عكاشة هي مديرة الديوان الرئاسي منذ 28 جانفي 2020،وهي أستاذة مساعدة في كلية الحقوق والعلوم السياسية في “جامعةتونس المنار”، ودكتورة باحثة في القانون العام والقانون الدولي المقارن في “معهد ماكس بلانك للقانون” في ألمانيا، وتشغل عضوية “الجمعيةالتونسية للقانون الدستوري”، و”جمعية قدماء الحضور في الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري”، و”جمعية قدماء كلية العلوم القانونيةوالسياسية والاجتماعية بتونس”.

وتقلدت عكاشة منصب مستشارة مكلفة بالشؤون القانونية في “رئاسة الجمهورية التونسية” بين أكتوبر 2019 وجانفي 2020. وتولت ناديةعكاشة رئاسة قسم القانون في “الجامعة الدولية الخاصة بتونس” بين 2017 و2019، وعملت أستاذةً مساعدةً في “كلية الحقوق والعلومالسياسية بتونس” بين 2017 و2019، وخبيرةً قانونيةً معتمدةً لدى برنامج “مؤسسة كونراد أديناور” لدعم دولة القانون في الشرق الأوسطوشمال إفريقيا في ديسمبر 2017، ومستشارةً لدى “البعثة الأوروبية لتقييم الانتخابات في ليبيا” بين جويلية ونوفمبر 2012. كما كانت باحثةًفي فريق الدراسات والأبحاث المقارنة حول العدالة الدستورية في كلية القانون والعلوم السياسية في “جامعة إيكس مرسيليا” بين 2012 و2013، وباحثةً في “معهد لوي فافورو” في فرنسا، ومساعدةً في القانون الدستوري في “جامعة تونس المنار” بين 2011 و2017. من جانبآخر، شغلت منصب مساعدة الخبير القانوني لدى “بعثة ملاحظة الانتخابات” التابعة لـ”الاتحاد الأوروبي” في تونس بين سبتمبرونوفمبر2011، ثم مستشارة التقرير الختامي للبعثة ذاتها، وكانت عضوةً في “الجمعية الفرنسية للقانون الدستوري”.

ونادية عكاشة حاصلة على دكتوراه في القانون عام 2017، وماجستير في القانون العام والمالي عام 2006 من “كلية العلوم القانونيةوالسياسية والاجتماعية بتونس” وبكالوريوس في العلوم القانونية عام 2004 من الكلية ذاتها، وشهادة “الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري” في تونس عام 2005.

info arabic