شروط جديدة /الوثائق المطلوبة للحصول على سيارة شعبية في تونس

الشروط والوثائق المطلوبة للحصول على سيارة شعبية

1- الإطار القانوني:
*القانون عدد 8 لسنة 2019 المؤرخ في 22 جانفي2019 والمتعلق بتنقيح القانون عدد 103 لسنة 2002 المؤرخ في 23 ديسمبر 2002 المتعلق باحداث نظام جبائي تفاضلي خاص بالسيارات السياحية التي لا تتجاوز قوتها 4 خيول بخارية جبائية.
*الأمر عدد 1114 لسنة 2003 مؤرخ في 19 ماي 2003 يتعلق بضبط إجراءات تطبيق النظام الجبائي التفاضلي خاص بالسيارات السياحية التي لا تتجاوز قوتها 4 خيول بخارية جبائية.
*مقرر من وزير السياحة والتجارة والصناعات التقليدية مؤرخ في 2 جوان 2003 يتعلق بضبط إجراءات إسناد شهادة تأهيل لاقتنـاء السيارة ذات 4 خيول بخارية جبائية المنتفعة بالنظام الجبائي التفاضلي.

شروط إسناد الشهادة:
الترسيم بالسجلات الخاصة المفتوحة للغرض لدى وكلاء البيع المرخص لهم مقابل وصل يسلم في الغرض.
أن يكون الأشخاص الطبيعيين ذوي الجنسية التونسية
لا يتجاوز الدخل الشهري الصافي 10 مرات الأجر الأدنى الصناعي المضمون نظام عمل 48 ساعة في الأسبوع بالنسبة للأفراد ومرة ونصف الدخل المذكور بالنسبة للأزواج وفي حدود سيارة واحدة لكل عائلة.
يمكن تجديد الانتفاع بسيارة شعبية بعد سبع سنوات ابتداء من تاريخ أول إذن بالجولان للسيارة المنتفع بها سابقا.

3-تقديم الملف:
• يتم إيداع ملف لدى وكيل البيع يتضمن الوثائق التالية:
•نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمنتفع والقرين إن وجد.
• مضمون أصلي من دفاتر الحالة المدنية لم يمض عن تسلمه 3 أشهر بالنسبة للأعزب والمطلّق ومرفوقا بشهادة وفاة القرين بالنسبة للأرمل.
• التصريح بالدخل السنوي للسنة المنقضية للمنتفع وقرينه إن وجد(نظام حقيقي أو تقديري)
• شهادة الضريبة على الدخل للمنتفع وقرينه إن وجد.
• شهادة في الأداء على المداخيل بعنوان المرتبات والأجور والجرايات للمنتفع وقرينه إن وجد، مسلّمة من طرف المؤجّر.
• شهادة عمل للمنتفع وقرينه إن وجد (أو تصريح بعدم العمل، بتيندا، شهادة تقاعد…)
• وصل ترسيم مسلم من وكيل البيع.
-في صورة التنازل بين الأزواج عن اقتناء السيارة، يجب أن يتقدم المعني بالأمر بطلب لدى وكيل البيع مصحوب بكتب تنازل معرف بالإمضاء.
-في حالة وفاة أحد الأزواج ينتقل حق الانتفاع بشهادة التأهيل إلى القرين على أن يتقدم المعني بالأمر بطلب لدى وكيل البيع مصحوب بشهادة الوفاة.
4-مراحل إسناد الرخصة:
تتم دراسة الملفات من طرف لجنة وفي صورة الموافقة يتم إعداد شهادات التأهيل وإحالتها لوكلاء البيع.

يقع رفض إسناد شهادة التأهيل في الحالات التالية:
– إذا تجاوز دخلهم الشهري الصافي 10 مرات الأجر الأدنى الصناعي المضمون نظام عمل 48 ساعة في الأسبوع بالنسبة للأفراد ومرة ونصف الدخل المذكور بالنسبة للأزواج وفي حدود سيارة واحدة لكل عائلة.
-إذا سبق للمنتفع أو قرينه اقتناء سيارة سياحية لا تتجاوز قوتها 4 خيول بخارية جبائية، في إطار النظام الجبائي التفاضلي، لم يمض عليها اجل سبع سنوات من تاريخ أول إذن بالجولان لها
إذا كان الملف يتعلق بالأشخاص الآتي ذكرهم: –
*المهن المتمتعة بنظام خاص مثل سائقي التاكسي وسيارات الأجرة وأصحاب محلات كراء السيارات ومدارس تعليم السياقة، إلا أنه يمكنهم التنازل لفائدة أزواجهم مع الالتزام بعدم استعمالها لأغراض مهنية.
*الطلبة والتلاميذ.