جملة من الاتفاقات الاقتصادية الهامة بين تونس و ليبيا ( تابع جدول الاتفاقات )

مثلت الاستحقاقات المقبلة لتونس و ليبيا وفي صدارتها المسائل التنموية والاقتصادية أبرز محاور المحادثات بين رئيس الجمهورية قيس سعيد و رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي.
و تم الاتفاق على إعطاء دفع جديد للنشاط التجاري ووضع خطة عمل لتفعيل الجانب الاستثماري عبر تسهيل إجراءات العبور بين البلدين وتيسيير الإجراءات المالية بين البنك المركزي التونسي ومصرف ليبيا المركزي.

كما اتفق الجانبان على تبادل الخبرات وتكثيف التعاون في مختلف المجالات الأخرى لمواجهة التحديات الكبيرة للبلدين، وذلك عبر الإسراع بعقد اللجان العليا المشتركة بما يستجيب لانتظارات الشعبين الشقيقين.

وتمّ التأكيد خلال المحادثات، وفقا بلاغ لرئاسة الجمهوريّة،على أهمية هذه الزيارة التي تبرهن على عمق ومتانة الروابط التاريخية بين تونس وليبيا، وعلى أن مستقبل العلاقات بينهما سيكون بقدر عراقة هذه الروابط.

وقال رئيس الجمهورية قيس سعيد، خلال كلمة ألقاها في ندوة صحفية من طرابلس في اطار الزيارة التي يؤدّيها اليوم الأربعاء 17 مارس 2021 إلى ليبيا، إنه تمت اثارة قضية الصحفيين نذير القطاري وسفيان الشورابي المفقودين منذ سنوات في ليبيا.
وأضاف رئيس الجمهورية، أن البحث متواصل عن القطاري والشورابي، خاصّة وأن النائب العام هو الذي يتولى عملية البحث، وأن الأشقّاء الليبيين لن يتوانوا من أجل التوصّل للحقيقة التي نريد كلنا التوصل إليها وفق تعبيره.

يشار إلى أن الاستحقاقات المقبلة لتونس و ليبيا وفي صدارتها المسائل التنموية والاقتصادية مثلت أبرز محاور المحادثات بين رئيس الجمهورية قيس سعيد ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، وقد تم الاتفاق على إعطاء دفع جديد للنشاط التجاري ووضع خطة عمل لتفعيل الجانب الاستثماري عبر تسهيل إجراءات العبور بين البلدين وتيسيير الإجراءات المالية بين البنك المركزي التونسي ومصرف ليبيا المركزي.

كما اتفق الجانبان على تبادل الخبرات وتكثيف التعاون في مختلف المجالات الأخرى لمواجهة التحديات الكبيرة للبلدين، وذلك عبر الإسراع بعقد اللجان العليا المشتركة بما يستجيب لانتظارات الشعبين الشقيقين وفق بلاغ لرئاسة الجمهوريّة.