بشرى للعاطلين عن العمل الذين فاقت بطالتهم 10 سنوات

ثمّن رئيس لجنة الشباب و التربية و الثقافة في البرلمان بلقاسم حسن في مداخلة هاتفية له صباح اليوم الخميس في برنامج ‘منك نسمع ‘ على موجات ديوان أف أم مصادقة اللجنة يوم أمس على الفصل الأول من مقترح القانون المتعلق بأحكام إستثنائية للإنتداب في القطاع العمومي.

وينص هذ الفصل على أنه ‘ لا تنطبق صيغة المناظرة الخارجية بالملفات و الإختبارات على الإنتداب المباشر على دفعات سنوية متتالية للعاطلين عن العمل من أصحاب الشهادات العليا الذين قضوا فترة بطالة لمدة عشر سنوات فأكثر والمسجلين بمكاتب التشغيل  ويتم ترتيبهم تفاضليا وفقا لمقياسي سن المتخرج وسنة التخرج و يخضع العاطلون عن العمل المشار إليهم في هذا الفصل إلى فترة تكوين مناسب’ .

وقال رئيس اللجنة ان هذا المشروع لا يمس بالمناظرات و حق الخريجين الجدد في التشغيل و الانتداب مشيرا الى أن البطالة قضية اجتماعية ووطنية لا بد من معالجتها بأولوية .

وأضاف بلقاسم ان عدد الذين يشملهم هذا المشروع يتراوح بين 60 و 150 ألف وفق احصائيات غير رسمية لافتا الى توافق أغلب الكتل حول أصل المبادرة و تشغيل الذين طالت بطالتهم على دفعات يقع توزيعها على 4 سنوات.

جدير بالذكر أن هذه المبادرة تتضمن 6 فصول تضبط أيضا صيغ تشغيل فرد من كل عائلة جميع أفرادها عاطلون عن العمل ، وإنتداب الذين تقل بطالتهم عن عشرة سنوات ، و إنتداب ذوي الإحتياجات الخصوصية  و مدة نفاذ القانون انطلاقا من ختمه و العقوبات المترتبة عن تقديم معطيات مغلوطة في هذا الاطار .